بعض الطرق العملية للاستفادة من المصابيح التالفة




دائمًا ما يُقال إن الأبداع هو القدرة على ربط الأشياء التي تبدو وكأنها غير مترابطة، ولكن هل أقنعت نفسك يوماً أن الإبداع لا يعنيك؟ وهل اعتبرت نفسك مستثنى من قائمة المبدعين؟ هل خطر ببالك يوما أنك يمكن أن تقوم بعمل رائع؟!.. يُشاع دائمًا أن "الحاجة أم الاختراع"، تلك الحاجه دفعت الإنسان قديمًا إلى اكتشاف أشياء جديدة لم تكن موجودة من قبل، ومن ثم وقع أثير لتلك القدرة الساحرة التي استخدمها فيما بعد لتسهيل حياته وحمايته.
منذ ذلك الحين لم يخفت أبدًا سحر الهالة المحيطة بكل ما هو إبداعي، فقد أوجد الإنسان أشياء لا تحاكي الطبيعة مثل الموسيقى، ومن ثم ابتكر أصواتًا مميزة، لكي يتمكن من التواصل مع الآخرين، وحول تلك الأًصوات إلى إشارات مرسومة وطور هذه الإشارات إلى أن كون منها اللغة، والتي تعد أهم ثورة في تاريخ تطور الحضارة البشرية.
فقد حافظت القدرة على الخلق والإبداع على وجود هذا الكائن الضعيف وسط بيئة شديدة القسوة، ولكن يختلف الإبداع من شخص إلى آخر، فمعظمنا يخترع في حدود إمكانياته، لذا فالأغلبية تستغل الأشياء التي لم تعد تستخدم، ولعل من أشهر الأشياء الأكثر تلفًا في منازلنا هي المصابيح الكهربية، والتي غالبًا ما ينتهي بها الأمر إلى القمامة، وهناك تشكل خطرًا حقيقيًا، فمع غياب المؤسسات الفعلية للتوعية بإعادة تدوير المخلفات في مجتمعاتنا العربية تبقى المبادرات البسيطة من محبي الأشغال اليدوية وإعادة التدوير لاستعمال أشياء مثل المصابيح لصنع أعمال فنية وديكورات جميلة، هي السبيل الوحيد للحفاظ على البيئة.
واليك أربع أشياء يمكن صنعها من المصابيح التالفة:

1.  استخدامها كوعاء للنباتات أو لورود الزينة
منزلك يعكس شخصيتك ودائما ما تحتاجين إلى إجراء تغيرات على شكل المنزل ومقتنياتك إلا أن عدم توفر المال والوقت تحول دون إتمام هذه المهمة.. ولكن هناك بعض الحيل البسيطة التي تمكنك من إضفاء لمسة من الجمال دون مجهود كبير أو ميزانية ضخمة لكنها تمنح فارقًا كبيرًا، فاستخدام المصابيح التالفة للتزيين لا تستغرق سوء بضع دقائق فقط قم بما يلي:
§        استعمال منشر خاص بنشر القطع المعدنية (أو السكين المتوفر في كل البيوت لدهن الزبدة) لإنجاز الثقب الذي سنخرج من خلاله المكونات الداخلية للمصباح.
§        بعد ازالة الجزء العلوي من القطعة النحاسية قم  بغسل المصباح لإزالة المادة البيضاء التي تدخل في صنعه.
§        ومن ثم قم بعمل ثقبين وثبت بكل طرف منهما جزء من سلك التعليق و أن كان اللون الأصفر المميز للنحاس مزعج أو لا يتماشى مع الديكور فيمكن طليه بالدهان أو أكسائه بقطعة قماش جميلة.


وعاء للنباتات أو لورود الزينة



2.  تحويلها إلى كور كريستال
وما زلنا في أفكار التزيين المعتمدة على المصابيح الكهربية التالفة، يمكن أيضًا تحويل تلك المصابيح إلى كور تشبه الكريستال فقط أتبع الخطوات التالية:
§        استخدم آلة حادة لإزالة الجزء الخارجي.
§        ضع داخل المصباح الجليتير على شكل نجمات أو حبيبات أو أي شكل تحبونه.
§        غراء سيليكون أو غراء مسدس لإضافة بعض الأشياء لتزيينه من الخارج.

كور كريستال



كور كريستال
3.  حاضنة للأسماك

§        قم بإزالة الجزء العلوي للمصباح.
§        ومن ثم قم بوضع الرمال والحصى.

  حاضنة للأسماك

4.  لمبات للتزيين
§        قم بغسل اللمبة التالفة بالماء والصابون لإزالة الأوساخ المتراكمة عليها، ومن ثم تجفيفها بقطعة من القماش قبل بدء العمل عليها.
§        قم برسم بعض الخطوط المتناظرة.
§        بعدما تنتهي من رسم الخطوط قم بوضع اللمبة في أناء ممتلئ بالسكر أو الملح لتثبيتها، ومن ثم أكمل الرسم اعتمادًا على انبوبة يتم استخدامها للرسم على الزجاج بكافة الأشكال التي ترغب بها.
§        اذا كنت ترغب فيمكنك طلاء السطح الخارجي للمبة باللون الذي تفضله ويمكن ذلك بالاعتماد على فرشاة صغيرة.
§       
استخدم مسدس الشمع لتثبيت الخيط في أعلى اللمبة بعد إدخال الوردة المعدنية أو البلاستيكية بداخله والهدف من هذه الخطوة هو عمل حبل يسهل تعليق اللمبات منة دون التأثير على المظهر الجمالي للعمل.
لمبات للتزيين

تعليقات