بخطوات سهلة وبسيطة اصنع تحف من البورسلين




قد يسأل الكثيرون عن كيفية صنع  تحف من البورسلين ونسخ أشكال عديدة من شكل واحد باستخدام القوالب أو ما قد يعرف بالاسطمبات، لذا سنشرح لكم اليوم خطوات سهلة وبسيطة لعمل تحف من البورسلين، لكن في بدء الأمر لابد من الوقوف على أنه لصنع تحف من البورسلين لابد أولا من صنع قالب التحفة أو الأسطمبة الخاصة بها إليك ثماني خطوات لعمل أسطمبة من السيليكون وقاعدة الجبس الخاصة بها:

خطوات عمل الاسطمبة لصنع تحف من البورسلين
(1) في بدء الأمر يتم فحص الشكل أو التحفة المراد عمل نسخ كثيرة منها فحصًا جيدًا، وذلك للتأكد أنه خالي من العيوب، أما إذا كان به عيوب فيتم ترميمه قدر المستطاع.
(2) يتم اختيار قاعدة مناسبة لتثبت الشكل المراد نسخه عليها، قد تكون هذه القاعدة من الخشب أو  الجانب الخشن لبلاطة من السيراميك بشرط أن تكون هذه القاعدة أكبر بنحو 3 سم من كل جانب من الجوانب من الشكل المراد تثبيتها عليه.
(3) يتم تثبيت الشكل بإحكام على القاعدة، وذلك من خلال استخدام الشمع أو باستخدام أي لاصق أخر، مع مراعاة أن يتم التثبيت من خلال الجزء المناسب.
(4) قبل البدء في طبع هذا الشكل على السيلكون للحصول على اسطمبة له، لابد من تكوين عازل بين الشكل وبين السيلكون حتى لا يلتصق الشكل بالسيلكون، وقد يكون هذا العازل (الزيوت - عسل النحل - السوائل المنظفة - بياض البيض-شمع عازل) وتتم هذه الخطوة من خلال استخدام فرشاة رسم أو فرشاة أسنان قديمة غير مستخدمة، ويتم وضع هذه الفرشاة في المادة العازلة، وليكن أحد المنظفات السائلة - المستخدمة لتنظيف الأواني -، ومن ثم يتم تخفيف محتويات شعيرات هذه الفرشاة - تخفيف العازل -  باستخدام منديل، ومن ثم يتم تحريك شعيرات هذه الفرشاة على الجسم الذي تم تثبيته، وتعاد هذه الخطوة حتى يتم تغليف كل جزء من أجزاء هذا الشكل بكافة تفاصيله بالمادة العازلة، مع مراعاة عدم وضع اليد على أي جزء من أجزاء الشكل حتى لا تتسبب اليد في إزالة أثر المادة العازلة وتصبح هذه الخطوة  لا جدوى لها، وبعدها يتم ترك الشكل وما به مادة عازلة حتى يجف تمامًا.



تثبيت القطعة في خشبة  ودهنها بشمع عازل

(5) بعد التأكد من جفاف العازل، يتم البدء في دهان أول طبقة من طبقات السيليكون (الأبيض) مع مراعاة أن تكون الطبقة الأولى خفيفة، وذلك باستخدام أصبع السبابة يتم أخذ جزء من السيليكون ومن ثم يتم فرده على الشكل  بحركات دائرية، حتى يتم تغطية كل أجزاء الشكل بطبقة رقيقة من السيليكون - ينبغي أن تكون رقيقة حتى تتمكن من أن تأخذ أدق التفاصيل للشكل المراد نسخه وصنع المزيد منه -.


تغطية كل أجزاء الشكل بطبقة رقيقة من السيليكون

(6) يتم وضع هذا الشكل وما به من سيليكون في مكان آمن لضمان عدم تعريض أي جزء من أجزاء الشكل من خلال مسح طبقة السيليكون من فوقها، ويتم تركها من 4 : 6 ساعات حتى تجف قبل البدء في وضع الطبقات الأخرى.
(7) بعد تمام جفاف الطبقة الأولى يتم دهن الطبقة الثانية بنفس الطريقة الواردة أعلاه لكن يراعي أن يكون سمك أو كثافة هذه الطبقة ضعف الطبقة الأولى وترك من جديد من 4 : 6 ساعات حتى تجف.
(8) يتم دهن الطبقة الثالثة بنفس الطريقة التي تم بها دهن الطبقة الأولى والثانية، مع مراعاة أن يكون سمك هذه الطبقة ضعف الطبقة الثانية، ويجب المعرفة أنه لا عدد محدد لطبقات السيليكون إنما يتم دهن المزيد من الطبقات إلى أن تختفي معالم الشكل وتغوص بالكامل داخل السيليكون، مع مراعاة أن يتم تنعيم وتسوية الطبقة الأخيرة باستخدام أحد المنظفات، من منطلق الاهتمام بالجانب المظهري والجمالي للاسطمبة أو قالب التحفة.




خطوات عمل الاسطمبة لصنع تحف من البورسلين


طريقة عمل قاعدة الجبس الخاصة بالاسطمبة
قد تحتاج بعض أنواع الاسطمبات إلى قاعدة من الجبس للعمل على دعمها والحفاظ على أدق التفاصيل المطبوعة بداخلها عند إجراء عمليات الصب، ويمكن عمل هذه القاعدة من خلال خطوات سهلة  وبسيطة والتي يمكن إجمالها كالتالي:
(1) يتم عمل قاعدة الجبس بعد جفاف أخر طبقة من طبقات السيليكون وقبل فصل الشكل وما عليه من طبقات السيليكون من فوق قاعدة الخشب.
(2) يتم إحاطة أطراف قاعدة الخشب بحواجز من الخشب أو الفلين المقوى من خلال تثبيت أربع حواجز بالشمع أو  باستخدام أي لاصق أخر.
(3) بعد إتمام تثبيت الحواجز الأربعة يتم تحضير الجبس من خلال خلط كمية مناسبة من الجبس بالماء وتجهيزه ليكون في قوام الطحينة.
(4) وبعدها يتم صب مخلوط الجبس فوق الشكل إلى أن يكون مستوى الجبس المصبوب أعلى من مستوى الاسطمبة بما يعادل 3 سم.


 صب مخلوط الجبس فوق الشكل إلى أن يكون مستوى الجبس المصبوب أعلى من مستوى الاسطمبة بما يعادل 3 سم.

(5) يترك الجبس المصبوب حتى تجف القاعدة تمامًا.
(6) يتم إزالة الحواجز والقاعدة الخشبية، ومن ثم يتم إزالة الاسطمبة وما بداخلها - الشكل أو التحفة - ولكن بتأني حتى لا ينكسر أي جزء من القاعدة أو حدوث تضرر للشكل الموجود داخل الاسطمبة.
(7) يتم عمل شق في الاسطمبة حتى يتم استخراج الشكل أو التحفة من داخل الاسطمبة، وذلك باستخدام القطر مع مراعاة أن تتم عملية الشق ببطء كما أنه يفضل أن يكون الشق في الظهر أو على أحدى جانبي التحفة.
والآن أصبحت تمتلك اسطمبة من السيليكون والقاعدة الداعمة لها - قاعدة الجبس -، بإمكانك الآن عمل عدد لا حصر له من النسخ أو التحف شبيه بالتحف الأم التي تم عمل الاسطمبة من خلالها، وإليك أهم الخامات المستخدمة لعمل مخلوط يمكن صبه داخل الاسطمبة لصنع  تحف من البورسلين.


طريقة عمل قاعدة الجبس الخاصة بالاسطمبة


خامات مخلوط أو خلطة البورسلين وآلية الصب داخل الاسطمبة

يتكون مخلوط البورسلين (يمكن شراء هذه الخامات من محلات بيع خامات الطلاء أو المحلات الشبيه):
المادة
ماهيتها
فائدتها
النسبة
البولي استر
هو عبارة عن زيت شبيه بزيت الطعام لكنه أكثر كثافة
هو المادة الرئيسة لعمل تحف أو شكل من البورسلين
 1 لتر
الآلينا
شبيه بالزيت
تعمل على إخراج الهواء من المخلوط عن البدء في عجنه للتخلص من فقاعات الهواء التي قد تضر بالشكل الجمالي للتحف
يتم إضافة ما يعادل 2 : 4 سم لكل / 1 لتر من البولي استر (وفي غالب الأمر ما يتم إضافته إلى البولي استر من قبل  الشخص القائم على عملية بيع هذه الخامات)
السبيداج
عبارة عن مسحوق قد يتشابه مع الجبس لكنه أنعم في الملمس
هو المادة المسئولة عن إكساب التحفة القوام الذي تبدو عليه
1,5 كجم/ 1 لتر من البولي استر
المرهم المصلب
يشبه كثير الكريم الأبيض أو الفازلين
هو ما يكسب البولي استر والسبيداج الصلابة  ويسرع من عملية جفافها
50 جم/ 1 لتر من البولي استر




خامات مخلوط أو خلطة البورسلين وآلية الصب داخل الاسطمبة



طريقة عمل مخلوط من البورسلين وآلية الصب داخل الاسطمبة
(1)            لعمل عجينة من البورسلين يتم إحضار كوب من البلاستيك أو برطمان قديم - كل ما يهم أن يكون من خام البلاستيك - ويوضع بداخله مقدار ما يعادل عقلة واحدة من الأصبع من خام البولي استر وما عليه من الآلينا، ومن ثم يتم وضع ما يعادل ثلاث ملاعق كبيرة من السبيداج وباستخدام  أي شيء بلاستيكي يتم تقليب المخلط، مع مراعاة أن يتم وضع السبيداج بشكل تدريجي ملعقة بملعقة، وما إن يتم وصول قوامه إلى القوام اللازم عند صنع الكيك، مع مراعاة أن تتم عملية التقليب بهدوء تام  لضمان خلو الخلطة من الكتل أو الأجزاء المتكتلة، وكذلك عدم السماح لفقاعات الهواء أن تتخلل المخلوط.
(2)                        يتم معايرة الكمية المراد صبها بان توضع داخل الاسطمبة، للتأكد إذا ما كانت هذه الكمية تفي بالغرض أو أنك بحاجة إلى إضافة المزيد من الخامات إليها حتى تكون مناسبة لحجم الشكل.
(3)                        بعد المعايرة يتم إضافة يضاف المرهم المجفف قبل الصب مباشرة، ويقلب جيدا بسرعة - المرهم يعمل على تصلب التحفة في غضون عشر دقائق بدء من وضعه من خليط البولي استر والسبيداج -، لذا يرجي التقليب بسرعة وفي جميع الاتجاهات حتى لا يؤدى إلى تفاعل أجزاء من الخليط قبل الأخرى.
(4)                        يتم صب مادة عازلة  (زيت - منظف سائل) داخل الاسطمبة قبل البدء في الصب لضمان إمكانية استخراج التحفة بسهولة وعدم التصاقها بالاسطمبة.
(5)                         يصب الخليط داخل الاسطمبة، يبدأ الأمر بصب  طبقة أولية رقيقة وتوزع بشكل جيد على جميع الأجزاء - ليأخذ أدق التفاصيل للشكل وضمان خلو التحفة من الفراغات - ومن بعدها يتم صب باقي المخلوط، حتى يكتمل صب الاسطمبة إلى النهاية.
(6)                        تترك الاسطمبة حتى يجف المخلوط ويبدأ في التصلب، ويمكنك الاستدلال على هذه الخطوة من خلال حاسة اللمس؛ فحالمًا استشعرت بسخونة خارجة من الاسطمبة فهذا يدل على أن التفاعل اكتمل بشكل نهائي بين جميع الخامات التي تم إضافتها والتحفة تم جفافها).




طريقة عمل مخلوط من البورسلين وآلية الصب داخل الاسطمبة



إذا ما كنت تقوم بهذا الأمر لأول مرة، فمفتاح النجاح وسر اللعبة بأكملها يكمن من التأني والصبر والتجربة، فمن خلال التكرار ستتمكن من معرفة المقادير بدقة متناهية، وحينها ستصبح قادر على التقليل من الخامات المهدرة، كذلك ستتمكن من مسك كافة خيوط الطريقة المثلى للخلط والصب، وحينها ستكون قادر على صنع تحف من البورسلين غاية في الروعة والجودة.





تعليقات

  1. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. شكرا ولكن عايزه اسئل محطيتش ماده عازله داخل الاسطمبه وانا باصب البورسلين كيف انزعها لو سمحتو الردرقمي 01100449622

    ردحذف
  3. عاوز اعرف الخامات بتجاب منين وصور للعلب معلش

    ردحذف
  4. بحط مادة عازله على التحف قبل ناصب الجبس

    ردحذف
  5. ممكن اعرف الاشكال الاسطمبات تتجاب منين

    ردحذف
    الردود
    1. بتعمليها لوحدك الاسطمبه

      حذف
  6. الخامات منين والأسعار كام و ينفع مشروع مربح وتفاصيل لو تكرمت

    ردحذف
  7. ممكن اعرف تكلفه الخامات دي في حدود كام

    ردحذف
    الردود
    1. سيليكون ربر 250جتيه الكيلو
      لو لسه مبتداء يبقي هات انبوبه سيليكون ابيض 5000 اول اقل
      65جنيه
      بوليستر كيلو 90 جنيه
      مصلب 20 جنيه تكفي اتنين كيلو
      جبس 5 جنيه
      سبيداج 5 جنيه

      حذف
    2. منين الخامات ده مين بيبعها الموان مثلا ولا لها ناس مخصصين

      حذف
  8. بعمل قاعده جبس بتفك اعمل ايه

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته. عايز اتعلم. التصنيع والتوزيع

    ردحذف
  10. كيف احفظ زيت البرسلين
    وهل في حاجة اقدر اخففه شوية لو حسيت انه تقيل

    ردحذف
  11. ممتازة جزاك الله كل خير

    ردحذف
  12. زيت البورسلين هو البولي استر والالينا ولاغييره

    ردحذف
  13. هل الخامات المستخدمة فى ضرر منها على العين أو الصدر أو أى شي

    ردحذف
  14. أسباب تجمد الخليط فى قاعدة الاسطمبة بعد التقليب

    ردحذف

إرسال تعليق

يسعدنا رايك فى الموضوع ... ضع بصمتك فى تعليق :)