8 تجارب علمية بسيطة يمكنك القيام بها في المنزل 8 simple scientific experiments you can do at home





دائمًا ما يُقال إن العلم بسيط ورائع لمن يريد الولوج في ثناياه ومعرفة أسراره وخفاياه، فهو ليس مقتصرًا فقط على النظريات والإثباتات المعقدة التي تتطلب جهدًا كبيرًا وتحضيرًا تامًا لإدراكها، بل هناك كم هائل من التجارب والخدع العلمية البسيطة التي تجعل من العلم عاملًا مسليًا للهواة أو حتى راغبي العلم، تتمثل في النماذج التي ستعرض فيما بعد، قد يكون العلم مخيفًا بعض الشيء سواء كان ذلك أحدث الأبحاث في ميكانيكا الكم أو الكيمياء العضوية، في بعض الأحيان يمكن للعلم أن يجعل رأسك تدور في ما يلي بعض الطرق السهلة لنرى العلم في العمل.

(1) قوس قزح داخل كأس ماء!!
علميًا تقوم هذه التجربة على نظرية الكثافة لإنشاء قوس قزح في كأس، لذا عليك بالتعرف على الكثافة بحيث يقبع المحلول الأكثر كثافة في أسفل الكأس ويستقر الأقل كثافة في الأعلى ومن ثم تساعدك هذه الفكرة على عمل قوس قزح من أبسط الأشياء، يمكنك استخدام الفيزياء للقيام بحيلة رائعة وجعل قوس قزح سائل في كأس.
ماذا تحتاج:
a)                 كأس زجاجي أو بلاستيكي شفاف
b)                ماء
c)                 لون الطعام الأحمر
d)                عسل نحل
e)                 زيت نباتي
f)                  سائل الغسيل
أولًا ضع معلقة من العسل أسفل الكأس حتى عمق 2-3 سم، ومن ثم أضف كمية من سائل الغسيل وتجنب عمل الفقاعات، في وعاء خارجي أضف بضع قطرات من لون الطعام الأحمر إلى كمية صغيرة من الماء، مرة أخرى قم بتقليب الزجاج بعناية فائقة وصب الماء الملون في الزجاج، تأكد من تحريكه على الجانب بحيث لا يختلط مع سائل الغسيل، وأخيراً قم بصب الزيت برفق وأخيرًا ستحصل على قوس قزح الخاص بك.
ماذا يحدث؟
تحتوي السوائل المختلفة على كثافة مختلفة، تعني الكثافة مقدار "الأشياء" الموجودة في شيء ما، ليس وزن الشيء ولا حجمه، بل كم عدد الذرات الموجودة فيه، حتى في قوسنا السائل، العسل هو أكثر الطبقات كثافة ويجلس في قاع الزجاج، ثم يأتي سائل الغسيل التالي ويطفو على السطح، العسل هو أيضا لزج جدا (سميك) الذي يمنعه من الاختلاط، طبقة الماء الملون أقل كثافة من سائل الغسيل، وأخيرًا؛ الزيت هو الأقل كثافة على الإطلاق ويطفو على السطح.





قوس قزح داخل كأس ماء




(2) مصباح الحمم  يدوي الصنع (LAVA LAMB)
Alka-Seltzer  يعتبر أكثر من رائع إذا كنت تعاني من حرقة المعدة أو اضطراب في المعدة، لكنك على الأرجح لم تكن تعلم أنه أمر رائع أيضا يمكن الاستفادة منه إذا كنت تبحث عن بعض الطرق التي تمكن من استغلال أشياءك القديمة الغير مستعملة، لذا تساعدك هذا الدواء على صنع مصباح الحمم الخاص بك، وتعتمد علميا هذا التجربة على أن الزيت والماء لهما كثافة وقطرات مختلفة، عند خلطهما معا، تغرق المياه إلى القاع عندما تضيف لون الطعام.
تنفيذ التجربة:
قم بملء معظم  القارورة مع الزيت النباتي، ومن ثم أملى ما تبقى من القارورة بالماء، سوف تنزل المياه إلى القاع تحت الزيت، إضافة بضع قطرات من لون الطعام الذي يعمل على تلوين الماء الموجود،  ومن ثم قم بكسر قرص  Alka-Seltzerالمستخدم لعلاج الحموضة إلى بضع قطع صغيرة، وإفلاتها في قارورة واحدة في كل مرة، ولمشاهدة اندلاع حمم أكثر اضف المزيد من Alka-Seltzer.





مصباح الحمم  يدوي الصنع



(3) الثلج الفوري   




إذا قمت برمي زجاجة غير مفتوحة من المياه النقية إلى الفريزر لمدة أقل من ثلاث ساعات بقليل، فسوف يتم تبريد الزجاجة بدرجة أقل بكثير من درجة الحرارة التي تتجمد فيها المياه العادية، عندما تصب هذه المياه فائقة التبريد على قطعة من الجليد ، فأنه يحدث ما يسمى "بالتنوي" مما يؤدي إلى تجميدها على الفور، هل هو السحر؟ أو هل تم تحويل السائل في الزجاجة إلى شيء آخر غير الماء؟ يعلم الجميع أن درجة حرارة الماء المثلج هي 32 درجة فهرنهايت أو 0 درجة مئوية، عندما يتم الوصول إلى درجة الحرارة هذه ، تتجمد جزيئات الماء عن طريق تكوين بلورات الثلج، من الأسهل لجزيئات الماء أن تتحول إلى الجليد فوق البلورات المشكلة بالفعل.



الثلج الفوري


(4) بركان صودا الخبز

في هذه التجربة، يخلق تفاعل كيميائي بين صودا الخبز والخل "حممًا" تنفجر تلك الحمم من البركان النموذجي حينها ينتج التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون، وبتراكم الضغط داخل زجاجة بلاستيكية مخبأة داخل البركان تنفجر وتثور حتى  تظهر فقاعات الغاز.


بركان صودا الخبز


-         تحتاج أطفالنا إلى الاطلاع على الكثير من الحقائق العلمية البسيطة التي تساعدهم فيما بعد على تكوين معارفهم في المستقبل، ومن المفيد أن يتعرض الطفل إلى تجارب تحمل طابع التسلية في سن مبكرة لتفتح الطريق أمامه لتبني أسلوب التجربة والبحث العملي في المستقبل.
(5) البالون المقاوم للنار
الأدوات:
1.     البالون
2.     الماء
3.     شمعة
املأ بالونا بالهواء وضعه فوق شمعة مشتعلة، بالتأكيد سينفجر البالون خلال ثواني، ومن ثم املأ بالونا ثانيا بالماء، وعد هذه الخطوة مرة ثانية، وهذه المرة سيختلف الأمر، سيصمد البالون ولن ينفجر يفسر علميا هذا الأمر بأن الماء يمتص حرارة النار ويمنع البالون من الاحتراق.

البالون المقاوم للنار
(6) البيضة الطافية
ضع بيضة داخل كوب من الماء العادي كما موضح في الصورة ولكن بحذر حتى لا تنكسر ويجب أن تغرق البيضة إلى قاع الكوب، ومن  ثم  كرر تلك الخطوة مرة أخرى ولكن بإضافة بعض الماء الساخن في كوب آخر وأضف إليه حوالي من  4 إلى 5 ملاعق كبيرة من الملح، وانتظر الماء حتى يبرد، ثم ضع بيضة ثانية في هذا الكوب، وستجد أن البيضة تطوف على سطح الماء بعكس الحالة السابقة، ويفسر ذلك علميًا بأن كثافة جزيئات البيضة أعلى من كثافة الماء النقي، وهذا ما يجعل البيضة الأولى تغرق في الماء، في حين أن كثافة الماء المالح أعلى من كثافة البيضة، لذلك تطفو البيضة الثانية على السطح.

البيضة الطافية
(7) وضع منديل ورقي في الماء دون أن  يتعرض للبلل
الأدوات:
1.     منديل ورقي
2.     وعاء واسع.
3.     أنبوب اختبار.
4. كوب زجاجي
قم بملء وعاء واسع بالماء ومن ثم قم بوضع منديل ورق في كوب زجاجي، وبعد ذلك ضع الكوب مقلوبًا، بحيث تكون فتحته مقابلة للماء، ومن ثم إدخاله بها بشكل عمودي، يخرج الكوب من دون أن يبتل المنديل، ويفسر ذلك علميًا بأن ضغط الهواء الموجود في الكوب يدفع الماء حوله، ولا يسمح له بالدخول.



وضع منديل ورقي في الماء دون أن  يتعرض للبلل
(8) انحناء الماء
الأدوات:
1.     بالون.
2.     قطعة صوف
3.     صنبور مياه.
قم بنفخ البالون ومن ثم افتح صنبور المياه بحيث ينساب على شكل خيط رفيع،  قم بدعك البالون بقطعة الصوف جيداً، من بعد ذلك قربة من الماء وستلاحظ أن الماء يشكل منحنياً نحو البالون، يفسر ذلك علميا بأنه  يتولد على البالون كهرباء ساكنة، فقتوم هذه الشحنان بجذب الماء نحوها.

انحناء الماء
أخيرًا: في أحدى المرات ظهر "ألبرت أينشتاين"  متعجبًا ومتسائلًا: "أن أكثر شيء غير مفهوم في هذا العالم هو أنه قابل للفهم" وهذا صحيح وغامض، لماذا الأشياء مفهومة ومعقولة في الكون؟ لماذا نستطيع استخلاص قوانين فيزيائية ثابتة فيه؟ كالجاذبية الحركة.. إلخ، أينشتاين يؤمن بالحتمية والإله الطبيعي الذي (لا يلعب) النرد، وحينما تفاجأ بكسر هذه الحتمية في نظرية الكم أنكر النظرية.. لكي نجيب عن سؤال أينشتاين، ونشرح هذا التعارض (الظاهري) بين نظرية النسبية العامة ونظرية الكم، نحن نحتاج لفلسفة العلم ولا يكفي أبدا العلم فقط.. جميعنا لديه القدرة على خلق واكتشاف كل ما هو جديد ولكن يصل من يسعى فقط لا من يرضى بواقعة.

تعليقات