الصين تعلن عن اطلاق شمس صناعية درجة حرارتها 6 أضعاف الشمس الطبيعية.

 

أهمية الشمس فى حياتنا

تعتبر الشمس أحد اهم أنواع مصادر الطاقة المتجددة على سطح الكرة  الأرضية ولها العديد من الفوائد بالنسبة للانسان, حيث تفيد فى تزويد الجسم بفيتامين "د" حيث تعمل على تعزيز انتاجة وتصنيعة فى الجسم وذلك لأهميتة الكبيرة فى العديد من العمليات الحيوية .


 

 كما تعمل على نمو العظام وتقويتها وتعمل على تعزيز انتاج خلايا الدم البيضاء التى تساعد بشكل رئيسى على تقوية الجهاز المناعى لجسم الانسان, كما تعمل على قتل الكثير من البكتريا الضارة فى جسم الانسان.

تشير أحدث الأبحاث العلمية الى ان ضوء الشمس يعمل على الوقاية من بعض السرطانات خاصة سرطان الثدى, كما تعزز من وصول الاكسجين الى خلايا الجسم وخاصة المخ, كما تفيد على تحسين الحالة المزاجية للانسان وعلاج حالات النفسية المضطربة كالقلق والتوتروالاكتئاب .

ومن أهم الفوائد التى تتميز بها أشعة الشمس هى عملية البناء الضوئى للنبات والتى تعتبر مصدر للطاقة والتى تعود على الانسان بالنفع من حيث الاستفادة بالمحاصيل التى يتغذى عليها الانسان.

الا أن الجديد فى الأمر هو توليد الطاقة الكهربائية عن طريق اطلاق شمس صناعية.

 نعم عزيزى القارىء ماتقرأة هو صحيح تماما حيث أطلقت الصين هذا العام  تجربة اطلاق شمس صناعية  متقدمة بغرض توليد الطاقة الكهربائية وتأتى تفاصيل التجربة العلمية الى أن فريق من العلماء النووين الصينيين من معهد "فيزياء البلازما الصينى" الى أن البلازما فى توكاماك التجريبية المتقدمة فائقة التوصيلEAST) ) والتى أطلق عليها الشمس الصناعية.

ما هى الشمس الصناعية؟

ولتوضيح تلك التجربة تبلغ درجة الحرارة فى الشمس الطبيعية خوالى 15 مليون درجة مئوية الا أن فى تلك التجربة تبلغ درجة حرارة الشمس الصناعية 6 أضعاف الشمس الطبيعية.


 

ووفقا لما قاله"لين بوكيانج" المدير التنفيذى الصينى لأبحاث اقتصاديات الطاقة بجامعة "شيامن"  فان الأمر سوف يستغرق عقودا حتى يخرج المفاعل العامل من مراحله التجريبية لاطلاق الشمس الصناعية.

 ويعتبرجهاز توكاماك  التجريبى فائق التوصيل EAST)) هو جهاز بحث تجريبى للاندماج النووى المتقدم ويستخدم فى معهد فيزياء البلازما التابع لأكاديمية العلوم الصينية وهو يعمل على اطلاق ما يسمى بعملية اطلاق الشمس الصناعية من تكرار عملية الاندماج النووى  وهو نفس التفاعل الذى يمد الشمس الطبيعية بالطاقة .

وتشير البحوث الى ان تلك التجارب تقوم بها الصين منذ عام 2006 حيث تم تشغيل تلاث معامل تعمل على هذة التجربة كما تعمل عدة دول وتساهم بشكل رئيسى فى تلك التجربة مثل كوريا الجنوبية و اليابان وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وصمم جهاز EAST TOKAMAK)) لتكرار عملية الاندماج النووى التى تقوم بها الشمس والنجوم . ويعتبرالاندماج النووى هو عملية يتم من خلالها توليد مستويات عالية من الطاقة دون توليد اى كميات من النفايات.

ما هى مميزات الشمس الصناعية "الاندماج النووى"؟

 فى السابق كان يتم انتاج الطاقة من خلال الانشطار النووى وهى عملية يتم فيها تقسيم نواة ذرة ثقيلة الى نواتين أو أكثر من ذرات أخف, ولكن من اهم عيوب تلك العملية (الانشطار) هو انتاج كمية كبيرة من النفايات النووية.

وعلى العكس تماما فان عملية الاندماج ينتج عنها كميات قليلة من النفايات أو الغازات وتعبر بذلك عملية الاندماج اكثر أمانا بشرط اتقان الاندماج النووى فانة يمكن للعلماء توفيىر طاقة نظيفة غير محدودة وبتكاليف منخفضة للغاية.

ما هى طريقة عمل الشمس الصناعية ؟

كيفية حدوث الاندماج النووى ؟


 

ولكى يتم حدوث الاندماج النووى فانة يجب توفيرحرارة وضغط هائلين على ذرات الهيدروجين بحيث تندمج معا صنعت نواتا الديوتيريوم والتريتيوم وهما موجودين فى الهيدروجين – لتندمج معا لتكوين نواة الهيليوم , ونيوترون وع قدر كبير من الطاقة.

 ويتم تسخين الوقود الى درجات حرارة  تصل الى 150 مليون درجة مئوية بحيث "يشكل حساء" على قدر توصيف العلماء لتلك العملية وتكوين مايسمى البلازما الساخنة من الجسيمات دون الذرية وذلك بمساعدة مجال مغناطيسى قوى .

 ويتم ابعاد البلازما عن جدران المفاعل لضمان عدم تبريدها وفقدان قدرتها على توليد كميات كبيرة من الطاقة ويتم حبس البلازما لفترات طويلة حتى يحدث الاندماج.

وفى هذة التجربة تم تسجيل رقم قياسى عندما وصلت درجة حرارة البلازما الى 216 مليون درجة فهرنهايت وتمكن ايضا من العمل لمدة 20 ثانية عند 288 مليون درجة فهرنهايت.

 وعند النظر الى درجة الحراره التى  وصلت الىها درجة حرارة تلك التجربة فانها تعتبر درجة خرارة عالية نظرا لأن  درجة حرارة لب الشمس هو15 مليون درجة مئوية.

 


ويشيرأيضا "لين بو كيانغ" لصحيفة "جلوبال تايمز" أن تلك التجربة هى خطوة مهمة فى الاتجاة الصحيح فيما يتعلق بالتنمية الخضراء على مستوى الصين والعالم أجمع وسوف تكون نقلة نوعية وتكنولوجية لدفع عملية التنمية الزراعية والاقتصادية ولكن لن تتمكن الصين من تطبيق تلك التكنولوجيا الا قبل تلات عقود من هذا العام.

كتبت: د أسماء رضا

المصادر:

 

تعليقات