أسهل طريقة لصناعة فرن "الشيف بوراك" لأطعم الأكلات وتوفير الدفئ فى فصل الشتاء.. Easy crafts

 

بعد ان بث كبير الطهاة التركي الأشهر، بوراك اوزدمير، والمعروف باسم، «شيف بوراك»، مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي على «انستغرام»، حيث يظهر فيه وهو يصنع حفرة على عمق يبلغ 5 أمتار في قلب صحراء دبي، وذلك لبناء فرن تقليدي تحت الأرض من الطوب الطيني.



كان لدي حلم بأوقات ممتعة لحفلات البيتزا في الفناء الخلفي مع العائلة والاصدقاء في فصل الشتاء بالأخص وبدأت في إجراء بعض الأبحاث لجعل هذا الحلم حقيقة.

أولاً، نظرت إلى تكلفة المواد لفرن من الطوب (تنبيه: إنها باهظة الثمن نوعا ما), وشعرت بالهزيمة, ثم شعرت ببصيص من الأمل عندما وصفت أخت زوجي فرنها الطيني في الفناء الخلفي. وهكذا ولدت لدى خطة.

الخطوة 1: ضع خطة

بدأت خطتي، المستندة إلى بعض القراءة والبحث, قدرت الطول بناءً على الأشياء التي أردت طهيها (الخبز والبيتزا), مع الارتفاع ، بدأت الحسابات في إملاء الاعتبارات المتبقية.

سيتكون الفرن من مساحة فارغة على شكل جرس (الجزء الداخلي ، يتكون من الرمل كما سترى لاحقًا) ، وطبقة حرارية سميكة للاحتفاظ بالحرارة ، وعزل لاحقًا ، وطبقة نهائية ، وكلها متفاوتة التكوين والسماكة. شاهد الصورة لطبقاتي المخطط لها واحتياجات الطوب الناري المقدرة لأرضية الفرن.



الخطوة 2: اجمع المواد الخاصة بك

المواد:

1 بالة قش.

24 طوبة نار(طوب حرارى).

1 كيس بيرلايت (في مركز الحديقة).

500 رطل من الرمل الخشن.

2 معاول.

زجاجات زجاجية متنوعة.

طوب وصخور متنوعة.

الماء.

الطين القابل للحفر.

 

الخطوة 3: بناء الأساس

لقد قمنا باختيار حجم مناسب للاساس وتم بنائه من الطوب بارتفاع مناسب لأطوالنا كى يكون مريحا في الاستعمال.



الخطوة 4: اعزل أرضية الفرن

بمجرد الانتهاء من بناء الأساس على ارتفاع مقبول ، ستشعر على ما يرام بالانحناء ووضع الخشب لحرقها أو أشياء للطهي، توقف واملأها بالطين، تاركًا بضع بوصات للعزل. يعد عزل الجزء السفلي أمرًا مهمًا لأنك لا تريد أن تمتص أرضية الفرن كل الحرارة أثناء محاولة الطهي.

للعزل ، استخدمنا مجموعة متنوعة من الزجاج من جانب الطريق. حتى أننا رتبناهم جميعًا بشكل جميل. املأ بين الزجاجات بكيس من البيرلايت ثم ضعه بالرمل، استخدمنا لوحًا خشبيًا لضغط الرمل وتسويته قبل وضع الطوب الناري الذي يتكون من أرضية الفرن.

 

الخطوة الخامسة: بناء أرضية الفرن.



الطوب الحرارى هو ما يرتكز عليه الطعام للطهي؛ مهم جدا لأنك تريد أن يكون الطوب الحرارى أقرب ما يمكن من بعضها البعض حتى لا تتحرك ، أو تدفع الرمال لأعلى على الأرض ، أو تستريح بشكل غير متساو ضد بعضها البعض بحيث يعلق طعامك على حافة الطوب .

الخطوة السادسة: تشكيل الجزء الداخلي للفرن

شكل الفرن من الداخل

يجب أن يكون لديك المساحة السلبية للفرن، حيث يتم طهي الطعام بالفعل ولكنك تحتاج أيضًا إلى شيء لتشكيل جميع طبقات الطين.

قمنا بنقع حفنة من الرمل بخرطوم المياه وتشكيل الجزء الداخلي للفرن ليتم حفره لاحقًا. للتأكد من أننا استوفينا الارتفاع المخطط له، قطعنا عصا قريبة بالحجم وشكلنا الرمال حولها. 

يجب أن يكون العرض والارتفاع كما هو مخطط له، ويجب أن يكون الباقي على شكل جرس. إذا كنت تتذكر من "الخطة" ، فإننا نعتزم تغطيتها بورق جرائد مبلل قبل وضع الطبقة الحرارية.

الخطوة 7: بناء الطبقة الحرارية

تحافظ الطبقة الحرارية للفرن على حرارة النار لفترة طويلة بعد زوالها.



بالنسبة للطبقة الحرارية، احتجنا إلى جزء واحد من الطين، و 3 أجزاء من الرمل، ومياه كافية لتسهيل تشكيلها ولكن ليس كثيرًا لدرجة أنها كانت رطبة. كان اختبار الاتساق الصحيح هو تكوين قطعة بحجم كرة الجولف وإسقاطها من ارتفاع الانتظار دون رؤية شقوق (جافة جدًا) أو تناثرها (مبللة جدًا).

كانت الطبقة الحرارية لدينا بسماكة 3 بوصات تقريبًا. أعطينا الكوخ أسبوعًا ليجف قليلاً (قد تحتاج إلى قماش مشمع فضفاض إذا كنت تقوم بالبناء في بيئة رطبة).

الخطوة 8: دعها تجف

انتظرنا أسبوعًا قبل أن نعود إلى الفرن الصغير.

الخطوة 9: ارتفاع الباب

تأكد من الالتزام بالقياسات المخطط لها بأفضل ما يمكنك! ارتفاع الباب: ارتفاع القبة الداخلية مهم حتى يمكن سحب الهواء للداخل حتى تسخن النار. يجب أن يكون الباب حوالي 63٪ من ارتفاع القبة الداخلية (الجزء العلوي من شكل الرمل الرطب).

الخطوة 10: بناء طبقة العزل

طبقة العزل تجعل الفرن يبرد بسلاسة حتى تتمكن من طهي الطعام. الطبقة العازلة هي فقط من الطين والقش، مع كمية كافية من الماء بحيث تلتصق جميعها ببعضها البعض. وجدنا أن تشكيل الطوب اليدوي الصغير والبناء مفيد. يجب أن تكون هذه الطبقة بسماكة 4-5 بوصات.

الخطوة 11: تغطيه بطبقة نهائية

اخترنا مزيج الرمل / الطين واستخدامه لتنعيم كل شيء. لقد وضعنا نتوءات صغيرة بأطراف الأصابع فيها.



الخطوة 12: دعها تجف

انتظرنا ثلاثة أسابيع قبل أن نعود إلى الفرن. إذا لزم الأمر ، يمكنك إنشاء سلسلة من الحرائق الصغيرة بمرور الوقت للمساعدة في تجفيفها بشكل أسرع.

عندما عدنا إلى الفرن قمنا بتسخينه بالنار المستمر لمدة 3 ساعات ونصف.

بمجرد مرور الوقت الكافي وكان الفرن ساخنًا عند لمسه (من الخارج) ، جرفنا الجمر ووصلنا إلى الطهي. أوصي باستخدام مقياس حرارة يعمل بالأشعة تحت الحمراء للحكم على درجة الحرارة حيث مررنا ببعض التجربة والخطأ (تم طهي البيتزا ببطء في البداية لذا عدنا إلى النار لمدة 20 دقيقة تقريبًا ، ثم تم طهي البيتزا في حوالي 3 دقائق لكل قطعة).



نتوقع أن يحافظ الفرن على وظائفه في أي مكان من 3 إلى 6 سنوات ، وربما لفترة أطول اذا تم الحفاظ عليه وتغطيته لحمايته من الظروف البيئيه مثل الرياح الشديدة او الامطار.

 كتبت: د.أسماء رضا

المصادر.

تعليقات