كيف تصبح من الناجحين فى وقت قصير..عادات النجاح العشرة

 

 الأشخاص المهنيون الناجحون لهم عادات وثقافة مختلفة عن الأشخاص العاديون ولديهم أيضا خطة على المدى المستقبل القريب والمدى البعيد مهنيا واجتماعيا فعند العودة الى منزلك هناك أشياء يمكن أن تفعلها كما يفعلها الأشخاص الناجحون بعد عودتهم من عملهم الى المنزل.



 حيث أن النجاح لايقتصر على الوظيفة المهنية فقط عند أولائك الأشخاص, فعندما يذهبون الى منازلهم بعد قضاء 8ساعات من العمل اليومي على الأقل, فهناك قصص نجاح أخرى تبدأ عند نهاية عملهم الوظيفى اليومى وتبدأ فى اماكن متعددة مثل المنزل أو أثناء قضاء وقت عطلتهم الأسبوعية والتى سوف نسردها لك كالتالى:

1- القيام بالأنشطة الرياضية :

يهتم الناجحون بممارسة الرياضة وذلك للبقاء على الحالة الجسدية والذهنية فى أحسن حال حيث يقومون بممارسة أى نوع من أنواع الرياضة البدنية والعقلية.

 وذلك بمعدل نصف ساعة على الأقل يوميا وذلك لأن ممارسة الرياضة باستمرارلها العديد من الفوائد والمميزات  للحفاظ على نشاطهم البدنى:

  • حيث أن الرياضة تعمل على نقاء الروح والسلام الداخلى.
  •  وازالة التوتر والضغط الذى قد يأتى اليهم أتناء عملهم اليومي.
  • تعمل على ممارسة عملهم تحت مظلة الفريق الواحد.
  •  وتقليل الضغط الناتج من العمل اليومي على المدى البعيد.

كما تشير أحدث الأبحاث الى أن ممارسة الرياضة تجعل الأنسان فى حالة رضا وقناعة تامة بما يعملة عند عودتة من عملة الوظيفى بالاضافة الى الاستمتاع أثناء ممارسة عملهم.

2- القراءة اليومية:

 تعتبر القراءة أسلوب حياة على المدى الطويل لأصحاب قصص النجاح الوظيفى ,فهم يعتمدون فى تطوير مهاراتهم على القراءة اليومية المستمرة.

 من خلال قراءة الكتب المحلية والدولية واحدث الأبحاث العلمية فى مجالاتهم الوظيفية والتى تقدم لهم نماذج مهنية متطورة .

هذا بجانب التعرف على ثقافات جديدة,وايدلوجيات مختلفة عن عملهم وأفكار جديدة ومختلفة يمكن أن يعطوها كنموذج وظيفى فى عملهم اليومى.


3- التعلم المستمر:

دائما ما نجد الأشخاص الناجحين لا يتوقفون عن التعلم مهما ارتقوا فى المناصب او حققوا أعلى المراتب الوظيفية والعملية.

 حيث أن تعليمهم لا يتوقف ولا يختصرتعليمهم على المستوى الجامعى الأكاديمى بل يعملون دائما على تحسين وزيادة مهاراتهم.

من خلال حضور الندوات العلمية والورش الثقافية واستغلال وسائل التواصل الاجتماعى فى الاشتراك فى بعض المنصات والجروبات العلمية والكورسات المجانية التى تقدم من خلال الانترنت.

4- العمل التطوعى:

 يعتبر جزأ لا يتجزأ من حياتهم اليومية, حيث يقومون بمساعدة الشباب الباحثين المهنيين المبتدئين فى عملهم وذلك عن طريق تقديم النصائح الارشادية لهم.

وذلك ردا للجميل لمجتمعهاتهم الذين ينتمون لها وتعلموا فيها, حيث أنهم يهدفون الى تطوير المجتمعات من حولهم ويكونوا سعداء بهذا النوع من العمل التطوعى.

5- تكوين علاقات مع اشخاص ناجحين:



العمل على بناء و تكوين شبكة من العلاقات الجيدة من خلال التواصل مع شركاء جدد ناجحين مهنيا من مجالات مختلفة أخرى.

 من خلال الاجتماع  معهم خارج العمل أثناء أوقات فراغهم أو خلال عطلتهم الأسبوعية والخروج معهم للاجتماع على الطعام خارج العمل أو تناول مشروب من الشاى أو القهوة .

وذلك لأنهم يومنون بمنطق واحد ألا وهو كلما زادت علاقاتك زادت فرص النجاح التى سوف تكون فى طريقك الى التميز والابتكار والابداع المتقن .

6- الاهتمام بالهويات:

 التركيز على الهوايات أمر مهم جدا حيث أن العمل المستمر وتحقيق اهدافك فى العمل بصفة دورية بدون توقف او اعطاء راحة له أبعاد سلبية على المدى البعيد مثل: الشعور بالارهاق وتمنعك من تطوير مهاراتك فى مجالات أخرى.

ومن جانب أخر تساعدك هواياتك على وضع وظيفتك فى منظورها الصحيح وبناء مهارات أخرى قد يستفيد الاخرون منها فى عملهم .

7- الاهتمام بأوقات الفراغ:

الأشخاص الناجحون يقضون أوقات فراغهم مع الأسرة والأصحاب وهذة تكون أولوية قصوى لديهم بحيث أنهم لايمكنهم تجنب البعد الاجتماعى من حولهم والعمل على تقويتة دائما وهذا يجلب السعادة للأشخاص المهنيون ولمن حولهم.



8- التفكير بايجابية:

وذلك من خلال استبدال الأفكار السلبية بأخرى ايجابية لتحفيز أنفسهم والاستمرار فى المحاولة مع التدريب المستمر على ذلك.

بغض النظ عن التحديات التى تقابلهم خلال مسيرتهم الوظيفية المهنية او اليومية بمنظور عام حيث أن النجاح لايحدث بين ليلة وضحاها بل يحتاج الى مثابرة وعزيمة واصرار.

9-الثقة فى النفس:

 تغيير وجهة نظرك أثناء رحلتك الى النجاح لتحويل الموقف الصعب الى موقف أفضل فعند مرورك بيوم صعب أو أسبوع صعب خلال رحلتك تخيل أن هذا اليوم أو الأسبوع أنهما مرا بحالة جيدة.

أمنح لنقسك وقت من التفكير والراحة وانظر اى أى مدى قد يتغير يومك أو أسبوعك بعد ذلك وقد يؤدى القيام بذلك الى لفترة طويلة الى تغيير حياتك بأكملها وجعلها حياة ايجابية.

10-التخلص من التشتيت:

 تخلص دائما من الأشياء التى تجعلك مشتت حيث أنك يمكنك القيام بكتابة لائحة بالأشياء التى تجعل تركيزك مشتت باستمرار مثل استخدام التلفزيون والتليفون والأشخاص والعادات بشكل مفرط وغير صحى .

ابتعد عن كل تلك الأشياء وكن على تواصل مع الأشياء التى تعطى لك طاقة ايجابية مستمرة بحيث يمكنك تحقيق النجاح بدون تشتيت الانتباة.

 ومن هنا تاتى أهمية النقاط السابقة التى تم ذكرها للأشخاص المهنيون الناجحون فاذا كنت عزيزى القارئ لا تتبع تلك الخطوات السابقة فى يومك عند قضائك لوقت فراغك فان هذا يعتبر مؤشر خطر فبداية نجاحك فى حياتك المهنية والشخصية تاتى باتباع تلك النصائح السابقة أو على الأقل البدء ببعض الخطوات منها.

المصادر:

تعليقات