نصائح مجربة للنوم العميق وكيفية التخلص من الأرق

 يقول المولى سبحانه وتعالى {وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)} [النبأ], ومن هنا نرى اهمية النوم كأسلوب حياة لأى شخص طبيعى يمارس يومه فى عمل ونشاط.

 ولكن هذا ما نعرفه بشكل عام ولكن هناك سلسلة من التغيرات التى تحدث وهو أمر حيوى لصحتك حيث:

  •  يسمح النوم للمخ بالانخراط  فى عمليات التعافى.
  •  تعزيز التركيز.
  •  وتحسين مستويات الاداء البدنى والعقلى فى اليوم التالى لاستيقاظك أو على المدى الطويل.



 وعلى المستوى الفسيولوجي فان أحدث البحوث اشارت الى أن الجسم أثناء النوم  يتجه الى انتاج هرمون مضادا لإدرار البول وهو ما يسمى ب Anti-Diuretic Hormone ) ADH) حيث يتسبب هذا الهرمون فى جعل الكلى تفرز اقل كمية من المياه مما يقلل من كمية البول الناتج من الجسم.

 وعلى النقيض فان الارق او عدم النوم المستمر يقلل من انتاج ذلك الهرمون الذى يقلل من انتاج كمية البول الخارج من الجسم. 

 كما تساعد عملية النوم المستمر الصحى على افراز هرمون الميلاتونين الذى تفرزه الغدة الصنوبرية على التحكم فى أنماط النوم المختلفة وتزداد مستوياته أثناء الليل, كما تساعد الغدة النخامية على افراز هرمون النمو الذى يساعد على تنظيم وزيادة النمو فى الجسم.

نومك المنتظم يعمل على استرخاء الجهاز العصبى السمبثاوى الذى يتحكم فى رد فعل الانسان عند المواجهة  والتعرض للمخاطر, كما أشارت الدراسات الحديثة الى أنه عند حرمان الجسم من النوم اوعند النوم المتقطع يتعرض الانسان الى زيادة النشاط العصبى  الذى يعمل على زيادة ضغط الدم.



 وحاليا يقوم العماء بدراسة تأثيرعدم الانتظام بالنوم وزيادة العرضة الى الأمراض التى تصيب القلب وأهمها الشريان التاجى.

تشير احدث الأبحاث الى أن النوم المنتظم يعمل على تقوية الجهاز المناعى بالجسم وذلك عند النوم بانتظام حيث يعمل الجهاز المناعى بالحث على اطلاق نوع معين من البروتينات والتى تسمى بالسيتوكيتينات والتى تعمل على مساعدة الجسم على مقاومة الالتهاب والعدوى والصدمات وبدون النوم المنتظم فان الجهاز المناعى لا يعمل بأفضل حالاته.



ما يحتاجه الانسان الطبيعى فى النوم ما بين 7-9 ساعات يوميا بالنسبة للبالغين ويزيد بالنسبة للمراهقين والأطفال. وما يحدث أثناء النوم هو عملية معقدة ومهمة لصحتنا.

 خلال فترة النوم العادية لأى شخص تتقدم خلال اربع الى خمس دورات نوم وتتكون كل دورة نوم من اربع مراحل نوم فردية. تنقسم مراحل النوم الاربعة الى فئتين الاولى حركة النوم السريعة  REM)) وحركة النوم الغير سريعة Non REM)) وهناك فروق واضحة بين حركة النوم السريعة وحركات النوم التى لا يوجد بها حركات نوم سريعة.

المرحلة الأولى:

 المرحلة الأولى من النوم قصيرة وهى تمثل فعل النعاس والانتقال الى النوم.

المرحلة الثانية:

وفى المرحلة الثانية يتباطأ الجسم والعقل بينما تستقر فى النوم  ويمكن لأى انسان أن يستسقظ خلال تلك المرحلتين (الاولى والثانية ).

المرحلة الثالثة:

تأتى بعد ذلك المرحلة الثالثة المعروفة بالنوم العميق يكون الجسم فى وضع التعافى ويتباطأ أكثر فى الوقت نفسه يقل نشاط الدماغ الكلى وتظهر نمطا منبها للنشاط والتى يعتقد أنها تساعد فى منع الاستيقاظ الغير مرغوب فيه.



المرحلة الرابعة:

تسمى بمرحلة الريم وتتميز بحركات العين السريعة ويعود مستوى النشاط الدماغ الى مستويات مماثلة لما كانت علية عندما يكون مستيقظا, وهو ما يفسر ارتباط حركة العين السريعة  بأحلام شديدة , مما يعمل على زيادة معدل ضربات القلب وزيادة التنفس أثناء حركة العين السريعة ويعمل ذلك على بطئ فى حركة العضلات.

تستغرق كل دورة مابين 70-120 دقيقة فيما تعرف تطور مراحل النوم من المرحلة الاولى الى المرحلة الرابعة بما يسمى باسم بنية وقوام النوم.

 وعلى النقيض تماما فان  ظاهرة الأرق هى ظاهرة تحدث لبعض الأشخاص الذين لاينامون وبالتالى لايحصلون على قسط كاف من النوم بالليل مما تسبب لهم حدوث مشاكل مثل النعاس اثناء النهار بالإضافة الى الأثار السلبية على الحالة المزاجية والتفكير والقلق والاكتئاب.



أما النوع الثاني من الأرق فهو الأرق أثناء النوم فهى توثر سلبا على النوم وتحدث بعض المشاكل الصحية مثل ظاهرة او متلازمة تململ الساق أو التنفس المضطرب من انقطاع النفس اليومى للاستيقاظ المتكرر الذى يقطع دورة النوم العادية مما يقلل من النوم الطبيعى والاستيقاظ الغير طبيعى مما يؤثر على الساعة البيولوجية للإنسان ويؤدى أيضا الى عدم كفاية النوم.

نصائح مجربة للنوم العميق وكيفية التخلص من الأرق:

التعرض للضوء الساطع أثناء النهار:

يساعد ضوء الشمس الطبيعي أو الضوء الساطع خلال النهار في الحفاظ على صحة إيقاع الساعة البيولوجية. هذا يحسن الطاقة أثناء النهار، وكذلك نوعية النوم الليلي ومدته.

تقليل التعرض للضوء الأزرق في المساء:

يرجع هذا إلى تأثيره على إيقاع الساعة البيولوجية لديك، مما يخدع عقلك ليعتقد أنه لا يزال نهارًا. هذا يقلل من الهرمونات مثل الميلاتونين، مما يساعدك على الاسترخاء والنوم العميق.

لا تستهلك الكافيين في وقت متأخر من اليوم:



عند تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم، فإنه يحفز جهازك العصبي وقد يمنع جسمك من الاسترخاء الطبيعي في الليل.
في إحدى الدراسات، أدى تناول الكافيين حتى 6 ساعات قبل النوم إلى تدهور نوعية النوم بشكل ملحوظ.
يمكن أن يظل الكافيين مرتفعًا في الدم لمدة 6-8 ساعات. لذلك، لا يُنصح بشرب كميات كبيرة من القهوة بعد الساعة 3 - 4 مساءً، خاصةً إذا كنت حساسًا للكافيين أو لديك مشكلة في النوم.

تقليل فترات القيلولة غير المنتظمة أو الطويلة خلال النهار:

في إحدى الدراسات، انتهى الأمر بالمشاركين إلى الشعور بالنعاس أثناء النهار بعد أخذ قيلولة أثناء النهار.
لاحظت دراسة أخرى أنه في حين أن القيلولة لمدة 30 دقيقة أو أقل يمكن أن تعزز وظائف المخ أثناء النهار، فإن القيلولة الأطول يمكن أن تضر بالصحة وجودة النوم.
ومع ذلك، تظهر بعض الدراسات أن أولئك الذين اعتادوا على أخذ قيلولة نهارية منتظمة لا يعانون من سوء نوعية النوم أو النوم المتقطع في الليل.

لا تأكل في وقت متأخر من المساء:



قد يؤثر تناول الطعام في وقت متأخر من الليل سلبًا على جودة النوم والإفراز الطبيعي لهرمون النمو والميلاتونين.
مارس الرياضة بانتظام - ولكن ليس قبل النوم:
على الرغم من أن التمارين اليومية هي مفتاح النوم الجيد ليلاً، إلا أن القيام بها في وقت متأخر جدًا من اليوم قد يسبب مشاكل في النوم.
ويرجع ذلك إلى التأثير التحفيزي للتمرين، مما يزيد من اليقظة والهرمونات مثل الأدرينالين والأدرينالين.
كتبت: د أسماء رضا

تعليقات