10 اشياء يجب فعلها مع الاطفال فى المنزل لتجنب الملل والطاقة السلبية


 

عندما تجد نفسك مع أطفالك فى المنزل لا تعرف ماذا تفعل معهم ولديك وقت فراغ كبير مع أطفالك وهذا يؤدى الى أمر حتمى وهو الملل بطريقة مباشرة لك ولاطفالك.

 ولكن لاتياس فهنالك العديد من الامور التى من الممكن ان تفعلها  مع اطفالك والتى تكون ممتعة تجنبهم الطاقة السلبية كما أنها سوف تمنعهم من الانجذاب الى العديد من العوامل التى قد تؤثر عليهم بشكل كبير بالطاقة السلبية مثل التليفزيون وألعاب الكمبيوتر ولن تسمع جملة انا أشعر بالملل او الضيق أثناء وجودهم بالمنزل.

 

1-      تعليمهم الفنون والحرف اليدوية.

اذا كان لديك اطفال فعليك ان تعلم ان أطفالك مدركون لما يحدث حولهم وأن أفضل طريقة لتعبير الأطفال عن أفكارهم وعواطفهم ومشاعرهم هى الحرف اليدوية.

عن طريق استخدام مواد مختلفة وتشكيلها بأى طريقة يريدون ؛ واذا كنت لاتعرف من أين تبدا فعليك بالاستعانة ببعض القنوات التعليمية على اليوتيوب ومن خلال ذلك يمكنك صنع لوحة فنية لهم وعندما تفعل ذلك معهم ستجد مدى حبهم وشغفهم لك.وهذا سوف يجعل حياتهم أكثر حيوية. 

2-      انشاء صالة ألعاب رياضية لهم.

صالة الألعاب الرياضية للأطفال من اكثر الاشياء التى يمكنك القيام بها مع اطفالك فى المنزل.

حيث يمكنك تحويل احد الغرف فى منزلك الى صالة ألعاب رياضية واعطائهم بعض التمارين الرياضية الممتعة مثل القفز او تجربة الشقلبة او اعطائهم بعض التمارين التى تساعدهم على تقوية عضلاتهم.

ومن أشهر هذة التمارين هو تمرين العقلة وبهذا سوف يتخلص اطفالك من الطاقة السلبية او منعها.

3-      احصل على حفل عيد ميلاد مع أطفالك.


 

من الموكد ان الأطفال يحبون التجمعات وتحديدا أعياد الميلاد ويستمتعون بقضاء تلك الاوقات والتى تعتبر مميزة بالنسبة لأطفالك.حيث يتطلب ذلك حيالك فى توفير وقت مميز لهم وتوفير بعض الانشطة مثل  شراء البالونات واللعب معهم مع تشغيل بعض الموشيقى الترفيهية الهادفة لأطفالك.

4-      الطبخ مع الأطفال

ليس المقصود هنا أن الأطفال سوف يقومون بعملية الطبخ؛ وانما أثناء قيامك بعملية الطبخ يمكنك جعل أطفالك يقومون ببعض المهارات الحركية والتى يعززون ثقتهم فى انفسهم.

والأفضل من ذلك ان جلوسهم معك فى المطبخ يمكن ان يغريهم ويدفعهم الى تجربة جديدة وهم يشاهدون الخضراوات الفاكهة فى مطبخك وتجهيز مفاجئات فى مطبخك مثل الكب كيك لأطفالك يجعلهم أكثر انجذابا واثارة لما تقومين بة وتفعلينة أثناء قيامك بعملية الطبخ.

5-      التجارب.


 

بشكل كبير وملحوظ فان طفلك لدية حاسة الفضول وهذا أمر طبيعى لاى طفل وكل ماعلينا هو رعاية فضولهم وتنميتة من خلال مشاهدتهم للفديوهات المنتشرة على اليوتيوب للحصول على أمثلة حيث يكون ذلك نشاطا تعليميا وتثقيفيا للأطفال فى تلك المرحلة العمرية الهامة واشراك أطفالك فى تلك التجارب يعمل على :

1-      تعزيز فضولهم الفكرى وتحسين قدرتهم على حل المشكلات.

2-      تعزيز مهاراتهم التحليلية.

6-      اصنع الموسيقى.

يمكنك شراء ألات موسيقية فى منزلك أو صنع بعض الألات الموسيقية البسيطة باستخدام بعض أدوات المطبخ فى منزلك واجعل أطفالك يصنعون تلك الألات الموسيقية مع ممارسة بعض الألحان الموسيقية البسيطة الهادئة مع أطفالك مع تسجيل تلك الأغنية ومشاهدتها معهم بعد تسجيلها.

7-      رحلة البحث عن الكنز.

قم برسم خريطة لمنزلك صغيرة ثم قم بوضع بعض الأشياء الصغيرة حول منزلك ثم حدد كل قطعة من الكنز المخفى على الخريطة ثم اشرح الخريطة لأطفالك الصغار واطلب منهم ان يبحثو عن الكنزمما يجعلهم فى حالة مرح .

وبعد عثورهم على تلك القطع الصغيرة قم بمكافئتهم ببعض قطع الحلوى.

 

8-       عرض ازياء.

اذا كنت تبحث عن متعة وارتياح لأطفالك فيمكنك القيام بعرض أزياء داخل منزلك وتجعل أطفالك يرتدون ملابسا وكل ماعليك هو اعداد مسرح فى غرفة المعيشة الخاصة بك وتشغيل بعض الموسيقى الهادئة كما يمكنك التقاط بعض الصور مع اطفالك مما يجعلها ذكرى لاتنسى .

 

9-      استخدام عجينة اللعب للاطفال "الصلصال".


 

من الموكد ان استخدام عجينة اللعب مع الأطفال سوف يحدث الفوضى داخل منزلك الا أنة يعمل على تقوية عضلات اليد وتحفيز التنسيق بين اليد والعين بالاضافة الى امكانيات الابداع التى لا حصر لها.

 

10-   اصنع عرينا او كهفا.

من المعروف ان الأطفال يحبون اللعب والبناء ومع ذلك النشاط سوف يصبح خيال أطفالك جامحا من التخطيط للبناء الى اللعب داخلة.

حيث تعتبر كل خطوة ممتعة وشيقة لاطفالك. تهدف تلك الانشطة الى السماح للأطفال لجعل حياتهم اليومية أكثر امتاعا نظرا لأن ذلك هو الوضع الطبيعى للأطفال فلنخلق بيئة ممتعة وتعليمية لأطفالنا أثناء وجودهم فى المنزل معنا.

المصادر:

كتبته: د.أسماء رضا 

تعليقات