تنمية ذكاء الاطفال من عمر 6 شهور بحرف يدوية بسيطة| صناعة ألعاب منتسورى فى المنزل

 

 فكرة خيالية لأطفالك

 تعتبر هذة الأفكار خيالية لأطفالك والتى سوف يتم احياؤها من قبل طفلك لايقاظ الاحساس لديهم بالقدرة على الابداع والابتكار, كما تساهم فى نمو الأطفال  وتنمى المهارات الحركية وتعزز التعبير غن الذات.

 كما تعمل على جعل طفلك يستطيع أخذ قراراتة بنفسة وتقوى ذاكرة الطفل  وظبط النفس والمثابرة, كما تعمل على جعلة منفتحا نحو المشاركة الاجتماعية  بدلا من احساسهم بالملل والضيق فربما عليك اعداد بعض الأنشطة التى عليك القيام بها مع طفلك والتى سوف نسردها فيما يلى:




1-  المصنوعات الورقية


تعتبر المصنوعات الورقية من المواد الرخيصة التكاليف فيمكن لأطفالك ان يقومو بالرسم  والتعبير عن ابداعهم عليها كما يمكنك جعل تلك المصنوعات الورقية على صورة أشكال معينة مثل المروحة حيث يمثل ذلك اثارة وتشويق للأطفال وسوف يقوم اطفالك برسم أعمال فنية صغيرة.

2- تجارب خيالية لأطفالك

اجلب لأطفالك بعض من الرمال أو الملح الصخرى وابدأ بتوجيهم الى صنع بعض الأشجارالخاصة بهم كرسم كروكى مما يتيج لأطفالك تنمية مهارتهم والتعرف على أشكال الملح والمعادن والتى تتيح لهم معرفة بيئتهم التى يعيشون فيها بشكل ممتاز.

 أو يمكنهم صنع رقاقات الثلج السحرية الخاصة بهم عن طريق احضار بعض الأشكال التى يمكنك ملؤها بالماء والتى سوف نضعها بالمبرد ليلا وعند الصباح سوف يقوم اطفالك ويرون أشكال تم صنعها من الماء وتحويلها الى أشكال ملموسة  مما سوف يثير انتباهم وتطوير ذكائهم وقدراتهم.

3- الصلصال



يمكنك احضار بعض من مواد الصلصال ذى الألوان المتعددة والتى من خلالها يمكنهم بناء أشكال متعددة  وصناعة الدمى أو التماثيل عن طريق استخدام أيديهم وبذلك يمكن لأطفالك أن يتعلموا مهارات حركية دقيقة والتوافق الحركى والبصرى.

4-حرفة الخرز

يمكن احضار الخرز والصاقها على انبوب وتشكيل أشكال مختلفة أو وضعها فى خيط ورصها جنب بعضها البعض, ولكن يراعى اختيار الخرز الكبير فى الحجم للاطفال اقل من عام ونصف وذلك لتجنب بلعها من الطفل.

5- المكعبات

يمكنك شراء المكعبات لأطفالك واعطها لأطفالك ويكون مكتوب عليها أرقام أو حروف أو بعض الرسومات التى يقوم الطفل بتشكيلها واعادة صياغتها لتكوين بعض الرسوم او الأشكال او يمكنهم رصها فوق بعضها البعض لبناء بعض الأشكال.

يمكن بدء تقديم المكعبات للاطفال من عمر 6 شهور وذلك يعزز الحاسه البصريه للطفل ويقوى عضلات اليد للطفل ومع الوقت يبدا الطفل فى صناعه الاشكال بنفسه.



6- ركوب العربية أو الدراجة و الموتسكيل

يمكنك احضار بعض الكرتون لابنك فى المنزل وجعلة يقوم ببناء وتطويع الكرتون لبناء ما يريدة وبعد الانتهاء اجعلية يتخيل أنة يركب ماتم صنعة فعل سبيل المثال العربية واجعلية يتظاهر بقيادتة للعربية التى تم صناعتها من خلال الكرتون وهذا يعمل على الابداع التخيلى والتوازن النفسي.

7- لعبة الحساب والعد

اجلبى لأطفالك بعض من الأشياء الصغيرة التى يمكن عدها وسهولة حركتها وضعيها على شكل صف واجعلية يقوم بالعد والحصر لتك الأشياء وابدأى العد معة مثلا من 1-10 ثم تناوبى بالعد من الرقم 11-20.

ولكن بصورة بسيطه حتى يتثنى فهمة وادراكة للأرقام وهكذا مع مرور الأيام فانة سوف يقوم بتعلم الأرقام  وهذا يعمل على تعزيز مهاراتة الحسابية والمعرفية.



 

8- فرز الألوان

اجلبى لطفلك الكثير من الأشياء الموجودة  بمنزلك والمختلفة فى اللون واجعلى طفلك يميزها عن بعضها البعض عن طريق اللون مما يعمل على تعزيز المهارات المعرفية والتوافق البصرى والخركى لطفلك.

9- مزج الالوان

يمكن جلب بعض الألوان الى طفلك ويمكن لطفلك مزج الألوان مع بعض البعض لعمل ألوان جديدة مع مراعاة البدء لاألوان الاساسية  وبذلك يتعلم الطفل مهارات حركية  ومعرفة الألوان المختلفة.

10-  التلوين بالأصابغ

تعرف ذلك النشاط على أنة نشاط فوضوى للأطفال ولكن الأطفال يحبون ذلك النوع من الأنشطة حيث يمكنك جلب قطعة من الورق ووضعها على منضدة واعطى لطفلك اكواب من الألوان واسمحى لطفلك أن يقوم بالرسم مما يعمل على زيادة المهارات الحركية والحسية لطفلك.



11- القص واللزق

احضرى ورقة ملونة وقطعيها الى قطع صغيرة ثم قومى باحضار ورقة كبيرة مع توفير لزق ثم اعطية لأطفالك واطلبى من أن يقوم بلزق الأوراق الصغيرة الملونة على الورقة الكبيرة وذلك لتنمية مهارة طفلك على معرفة الألوان.

12- اللمس

قومى بجمع بعض الأشياء التى تكون ملمسها مختلف مثل ناعم وخشن وضعيهم فى صندوق ثم أعطى لطفلك كلمة تصف الملمس واجعلى طفلك يختار الشىء الذى يتوافق مع هذة الكلمة وبذلك يتعلم طفلك مهارات حسية ومعرفية.

   المصادر: 

 كتبت: د أسماء رضا

تعليقات